عشرة أشياء قد لا تعرفوها عن نظام تشغيل جوجل كروم الجديد

Google Chromeأثارت شركة جوجل الجميع بعزمها على اطلاق نظام تشغيل جوجل ودارات كثير من التكهنات عن هذا النظام وماهية وقدراته وإمكانياته وميعاد إطلاقه. وعلى عكس ما ظن الكثيرون فقد طرح هذا النظام أسئلة أكثر من الأجوبة. إليكم النقاط العشرة الأهم في نظام جوجل المكتبي الجديد جوجل كروم المقرر إطلاقه مبدأيا بشكل رسمي تقريبا في أواخر العام 2010.

1. غير متوفر حتى الآن للتنزيل للعامة
مشروع نظام تشغيل جوجل كروم مفتوح المصدر متاح للتنزيل فقط للمطورين وشركاء الطرف الثالث (بما في ذلك مصنعي الأجهزة) وليس فقط ذلك فبإمكانهم  تعديل على كود النظام سواء بالإضافة أو التغيير وتحسين كود النظام. كل هذة التغييرات ستسهم في الشكل النهائي الذي يكون عليه النظام في نهاية العام الحالي. أما بالنسبة للمستخدمين العاديين عليهم الانتظار حتى نهاية العام الحالي حتى تصل أيديهم إلى هذا النظام.

2. جميع البرامج في جوجل كروم هي برامج شبكية.
هذا الكلام يعني حرفيا أنه لن يكون هناك برامج سطح مكتب. وقد كرر هذة النقطة وأكد عليها عدد من المسؤلون التنفيذين بجوجل وأضافوا عليها “أن برامج الطرف الثالث سوف تعمل على جوجل كروم طالما أنها برامج شبكية”. هذا الكلام في الحقيقة يدعو لخوف الكثيرين منا. لأن ذلك يعني أن جميع الأرفف التي تحتوي على أقراص لبرامج لنا ستكون عديمة النفع مع نظام جوجل كروم. فلو لديكم عدد من برامج سطح المكتب المفضلة سترغمون على تركها من أجل عيون جوجل كروم كما عليكم التعود من الآن فصاعدا على استخدام التطبيقات السحابية.

3. نظام جوجل كروم يستخدم أجزاء من متصفح جوجل كروم.
لو كان أعجبكم مصتفح جوجل كروم فلربما يعجبكم نظام تشغيل جوجل كروم فكلاهما متشابهان تماما. لكن  نظام جوجل يمتاز ويضيف عدد من الخصائص النظامية عما موجود بمتصفح جوجل كروم.

4. من السهل الوصول إلى البرامج.
فمتصفح جوجل كروم يمكن المستخدم من وضع إختصارات للمواقع على شريط المتصفح، لكن تلك الميزة لا توفر الوصول السريع إلى البرامج. ولمعالجة تلك المسألة سعت جوجل لإضافة ميزة التبويبات التي تمكن المستخدم من الوصول إلى برمجيات المستخدم المفضلة في أجزاء من الثانية.

5. نظام جوجل كروم سيكون محدث على مدار 24 ساعة.
أعتقد أن معظمنا يعلم كم نتنبه مايكروسوفت مرارا وتكرارا على المستخدمين أن يفعلوا خاصية التحديث التلقائي لنظام ويندوز. ويتجاهل كثيرون [للأسف] سواء عمدا أو عن عدم اكتراث بأهيمة تفعيل هذه الخاصية في ويندوز. لكن مستخدمي جوجل كروم سيكون لا خيار أمامهم  سواء شاؤا أم أبوا. لأن النظام يحدث نفسه تلقائيا بدون أي تدخل من المستخدم. ومعظم من استخدم متصفح جوجل كروم يعرف ذلك فبمجرد نزول إصدارة جديدة من المتصفح فإن البرنامج يحدث نفسه على الإصدارة الأحدث.

6. كروم سوف يصلح نفسه تلقائيا
في بيانات جوجل السابقة عن جوجل كروم عن اهدافها الأساسية لنظام جوجل كروم هو السرعة، والبساطة، والأمان. ولكي تحقق جوجل هذا الهدف قامت جوجل بما لم يفعله أي نظام تشغيل سطح مكتبي حتى الآن سوى نظام جوجل كروم. فلو استشعر نظام جوجل كروم أي مداهمة من قبل البرمجيات الخبثية حتى لو كانت هذة العملية التخريبية بسيطة جدا سيقوم بإعادة تصوير نفسه وتنزيل نسخة جديدة من نظام جوجل كروم من السحاب – الإنترنت – وإعادة تنصيبها. لحسن حظ المستخدمين أن جميع بيانات المستخدمين وإعداداتهم ستبقى جميعها بأمان لماذا؟ لأن جميعمها مخزنة في فضاء الإنترنت في الأصل.

7. بياناتكم في السحاب
فنظام جوجل كروم لن يقوم بتخزين بياناتكم محليا على حواسيبكم. فطالما أنكم موصولين بشبكة الإنترنت فسيتم رفع بياناتكم وإعدادتكم دائما للسحاب. وعند هذة النقطة تبزغ مخاوف الكثيرون ومنهم أنا ولكن جوجل تطمئن الناس هي أن جميع البيانات تكون مشفرة عن ارسالها. فلو حدث أن حاسبكم سرق أو أنكم تودوا ترقيه فليس عليكم القيام بعمليات النسخ الاحتياطي التقليدية في انظمة التشغيل الأخرى. ذلك لأن جميع بياناتكم ستكون بمتناولكم بمجرد مزامنة حواسيبكم الجديدة. ولكن هناك سؤال ملح ماذا لم يكن متاح لي الوصول للإنترنت لأي سبب فما الحل؟ لا إجابة حتى الآن متوفرة.

8. لا يوجد قرص صلب
فلن يعمل نظام جوجل كروم على أقراصنا الدوارة التقليدية. فكما صرح المسؤلون التنفيذين بجوجل أنهم يعملون مصنعي الأجهزة لإنتاج أجهزة تعمل بدون أقراص الصلبة التقليدية. جزء من هذة الخطة هي استخدام أقراص فلاش أو أقراص SSD. والميزة العظمى من استخدام من استخدام أقراص فلاش أو أقراص إس إس دي هي السرعة. فعندما عرضت جوجل في فترة سابقة نسخة مبدئية لنظام جوجل  أقلع نظام جوجل كروم لشاشة الدخول خلال 7 ثواني وتشغيل أول برنامج مباشرة بعد 3 ثواني.

9. كروم لن يعمل على أي حاسب.
لو أعجبكم ما سبق وفكرتكم بالإنتقال إلى تغيير جميع أنظمة  التشغيل على حواسيبكم إلى نظام جوجل كروم فلن يحالفكم الحظ في ذلك. فشركة جوجل كانت منذ البداية تركز على نوع واحد من الحواسيب ألا وهو الحواسيب الدفترية الشبكية. فجوجل تتمنى أن يسود نظام تشغليها على جميع أجهزة الحواسيب الدفترية الشبكية.

10. إمكانيات النظام في حالة عدم الإتصال جيدة إلى حد ما
وعدت شركة جوجل بعدد من الوعود الغامضة بإستعراض إمكانيات النظام في حالة عدم الاتصال الشبكي ودعم التخرين دون اتصال. كما تحدثت الشركة أيضا عن القدرة على تشغيل الوسائط المستخدمة دون اتصال والألعاب أيضا.

أخيرا ما قرأتوه هنا قد لا يمثل ما سيكون عليه منتج نظام تشغيل جوجل كروم المكتبي في مرحلة اطلاقه النهائية في نهاية العام الحالي 2010.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في مقالات, هل تعلم وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to عشرة أشياء قد لا تعرفوها عن نظام تشغيل جوجل كروم الجديد

  1. أكرم العزاني كتب:

    قمت بتجربة هذا النظام عن طريق برنامج VirtualBox فقد وفرت جوجل نسخة وهمية تعمل على هذا البرنامج فوجدته معتمدا كليا على النت حتى تسجيل الدخول لايكون إلا بحساب على gmail.
    شكرا أخي على المقال الرائع وتقبل تقييمي بخمس نجوم.

  2. أشرف شحاتة كتب:

    فعلا معلومات قيمة جدا .. لكن الصراحة مش قادر أقيم إعتماد متصفح جوجل بالكامل على الإتصال الدائم بالنت هل هو ميزة أو عيب .. شكرا عالمقال

  3. شادي مصالحه---دبوريه--فلسطين كتب:

    انا اعتقد ان نظام بشكل فعلي يعتمد على النت لا يشكل عيبا فحاجتنا من الجهاز هو النت لكن لا اعلم كيف يمكن للجهاز من ان يكون متصل بالشبكه ارجو الافاده

    تحياتي لك اخي على المجهود وخالصحبي لك وللجميع..

  4. مهم يكن فان برنامج فير فوكس افضل منه

  5. ward كتب:

    google chrome وبس

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s