لماذا لا يرى حاسبي قرصي الصلب الجديد الذي اشتريته؟

dskfixسؤال يتردد طرحه كثيرا من السادة القراء وسأعرض بعض الحلول لهذة المشكلة. سأفترض مبدأيا أن القرص سليم فزيائيا.  أول احتمال وهو الأكبر  أن القرص الصلب الجديد لم تتم تهيئته [ أقصد بالتهيئة عمل Format فورمات ] بعد لكي يستطيع نظام ويندوة التعامل معه. وإصلاح هذة المشكلة في غاية السهولة باتباع هذة الخطوات التالية بأن نضغط على زر شعار ويندوز+ R سيظهر نافذة الأمر تشغيل. نكتب فيها الأمر التالي diskmgmt.msc ثم نضغط Enter ادخال وسيتم تشغيل أداة إدارة الأقراص. سنجد مربع يمثل القرص الصلب الجديد الذي تم تركيبه. ننقر بالزر الأيمن للفأرة ونختر الأمر تهيئة وبقية الأمور سهلة من هذة النقطة على ما أظن. أما إن لم تجد أي إشارة إلى وجود قرص جديد في أداة إدارة الأقراص. فننتقل إلى خطة أخرى أكثر تقدما

diskmgmttool

أداة إدارة الأقراص المتوفرة في أنظمة ويندوز من المفترض أنها تظهر جميع الأقراص الموصلة بالحاسب؛ حتى لو كانت البيانات الموجودة على الأقراص غير مقروءة لأي سبب.

فعليك بالتوجه إلى BIOS لوحة وحدة نظام الإدخال والإخراج الأساسية لحاسبك. وتستطيع أن تصل إليها من خلال إعادة تشعيل الحاسب وعندما تظهر الشاشة الإفتتاحية للجهاز ابحث عن جملة على الشاشة أمامك Press XXXX Key for Setup أضغط على الزر [الفلاني] للدخول على الإعدادات وغالبا ما يكون هذا الزر هو زر Delete. وفورا اضغط على هذا الزر ثم أبحث في القوائم التي تجدها أمامك عن خيارات القرص الصلب لعل هناك  إعداد ما للتعامل مع الأقراص الجديدة لم يتم ضبطه.

في حال كان القرص 1 تيرا بايت = 1024 ميجا بايت فإن بعض لوحات الأم القديمة قد لا تتعرف عليه ويكون المستخدم بحاجة إلى البحث لترقيه برمجة BIOS لوحة نظام الإدخال والإخراج الأساسية. وتوفر معظم الشركات المصنعة للوحات الأم ترقيات لبرمجة “البيوس” للتعرف على الأحجام فائقة الضخامة من الأقراص الصلبة.

إذا لم هنالك فائدة فلربما أن القرص الصلب لم يتم توصيله على النحو السليم. فعليك فتح هيكل الجهاز [الكيسه] والتأكد من أن القرص الصلب متوصل جيدا باللوحة الأم سواء وصلة البيانات أو وصلة الطاقة.

أخيرا إن كان هذا القرص الصلب الجديد داخلي وتود استخدامه للنسخ الاحتياطي. فإني لا أنصح بهذا الإجراء لأن هذا سيجعل من بياناتك عرضة لخطر الفقد تلك البيانات التي من المفترض أن تحميها بشتى الوسائل المتاحة لا أن تجعلها عرضة للفقد من مخاطر شتى والتي تشمل البرمجيات الخبيثة والحريق والسرقة.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أفكار وأسرار, رسائل القراء وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s