5 نصائح سريعة حتى لا تكون فريسة لأصحاب حيل التصيد

Phishingسيتم خلال سويعات قليلة الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة المصرية ومعمتها وفي هذا نفس  هذا الوقت انتهز هذة الفرصة العديد من الأشخاص الأشرار والمحتالين الذين يتحيون الفرص للنصب على الأشخاص من الأباء والأبناء الذين لا يمتلكون المعرفة والخبرة الكافية في التعامل مع تهديدات ومخاطر الإنترنت وذلك من خلال إنشاء مواقع ويب إحتيالية تصيدية بغرض الإستيلاء على معلومات الشخصية أو المالية للمستخدمين. ويقوم هؤلاء الأشرار غالبا بإستخدام تلك المعلومات في سرقة الهويات أو الإستيلاء على مدخرات المستخدمين البنكية. في الحقيقة لقد كنت أظن أننا بعدين في منطقتنا العربية عن حيل التصيد وبأشكالها المختلفة ولكني إكتشفت أنني مخطئ بشكل كبير.

وإليكم أقرب مثال فعلي حدث معي اليوم على  تلك الحيل القذرة  من هؤلاء الفشلة، فبينما كنت أدخل على منتدى الثانوية العامة المصرية من ساعة أو ساعتين لأرى أخر الأخبار عن نتيجة الثانوية العامة فأجد عدد من الأشخاص يهمون بين الحين والأخر بوضع الأفخاخ إحتيالية هناك وهناك على أمل أن هنالك بالتأكيد من الناس الطيبين سيبتعلون الطعم ويقعون في تلك الأفخاخ.

phishingtrap_post

نموذج على أحد الأفخاخ التصيدية الإحتيالية

وتلك الأفخاخ إما في تزرع في شكل مشاركة جديدة أو في شكل تعقيب عادي وفي جميع الأحوال يحاول الشخص المشارك إغراء المستخدم بأي شكل لدخول على مشاركته أو والضغط على الوصلات التي يضعها في مشاركته وعندما يضغط المستخدم على تلك الوصلة سيجد نفسه على صفحة طبق الأصل من صفحة بريد ياهو [مزيفة بالطبع]

fakeymail

موقع ويب مزيف يحاكي خدمة بريد ياهو

genymail

صفحة حقيقية وأصلية لخدمة بريد ياهو©

تلك الصفحة الإحتيالية الشبيه بصفحة بريد ياهو ستوهم المستخدمين والزوار أنهم على صفحة بريد ياهو الحقيقية وعندما يدخلون بيانات دخولهم على الفور سيسرق ذلك المحتال بيانات تسجيل الدخول لحساب ياهو لجميع من يدخلون بيانات تسجيل دخلوهم على تلك الصفحة الوهمية لصفحة بريد ياهو. وماذا ذلك إلا بنموذج بسيط على ما يمكن أن يفعله المحتالون المنتشرون في كل مكان فحذوا حذركم. وذلك بعمل عدة أشياء منها أذكر:

1. تركيب الإصدار الثامن من متصفح إنترنت إكسبلورر فبه ميزة عظيمة تدعى فلتر الشاشة الذكية. ووظيفته حماية المستخدم من المواقع المشبوهة أو الخبيثة التي تضر حاسب المستخدم أو أنها تسعى إلى سرقة بياناته، وتهديد خصوصيته وهويته سيقوم إنترنت إكسبلورر على الفور بصد تحميل تلك المواقع الخبيثة فورا لحمايتك منها بشاشة جميلة التصميم ومعبرة عن ما هو المقصود منا.
2. تفعيل موديلات الأمان على الإنترنت لمكافحة حيل التصيد في برامج الحماية لديكم. [مثال: بشكل تلقائ هذا الإعداد مفعل على برنامج مكافحة الفيروسات كاسبرسكي 2009 أو الطقم الأمني الشامل للحماية من مخاطر الإنترنت 2010]
3. تركيب شريط McAfee Site Advisor مرشدك الأمين للعدم الوقوع في شرك المواقع الإحتيالية.
4. عند الدخول على مواقع حساسة ومهمة تأكد دائما من عنوان الموقع في شريط عناويين المواقع في إنترنت إكسبلورر وليس على أي موقع أخر غريب.
5. تأكد عن الدخول على مواقع خدمات البريد المختلفة تأكد من ظهور شعار مزود الخدمة من جوجل أو ياهو أو هوتميل. وكذلك ظهور أيقونة رمز قفل الأمان شهادة أمان الموقع بجانب شريط العناويين [هذا القفل الأمني لا يظهر مع خدمة ويندوز لايف هوتميل].

وما عرضته هذا أحد أشكال حيل التصيد البسيطة لو كان الأمر على مجرد سرقة الحساب البريدي؛ فهناك من زيف مواقع بنوك واستولى بها الآلافات من أرصدت الناس حتى أني أتذكر الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي فيمدة ليست بعيدة وقع فريسة لحيل التصيد وتم الإستيلاء مبلغ كبيرة من رصيده البنكي.

هذة النصائح الخمسة السريعة قد لا توفر حماية 100% ولكنها تساهم بشكل كبير في التقليل من حدة أثار أو الوقوع في تلك الأفخاخ القذرة.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في مقالات, أفكار وأسرار وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to 5 نصائح سريعة حتى لا تكون فريسة لأصحاب حيل التصيد

  1. Nader كتب:

    والله مووضع ولا أروووع ..

    مش عارف اشكرك ازاي علي الجمال ده ..

  2. Blake كتب:

    Whoa! Many thanks! I always aspired to create at my online site the like.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s