ماذا تفعل عندما تجد محرك حرق أقراص الديفيدي لايعمل؟

Burn DVDأحسب أنه ما من أحد منكم إلا وصادفتة مشاكل مع حرق الأقراص سواء على أقراص سي دي CD أو ديفيدي DVD مثل نجاح عملية الحرق ولكن البيانات على القرص معطوبة؛ أو فشل جميع عمليات حرق الأقراص تماما؛ أو إكتمال عملية الحرق إلى المنتصف وبعدها تتوقف عملية الحرق. ونتاج الخبرة الطويلة إلى حد ما في تعاملي مع الحاسب فقد خلصت إلى أهم العوامل التي تساهم أو الأسباب في مشكلة عدم تمكن محرك حرق أقراص الديفيدي من حرق الأقراص.

تأكد أن قرصك الصلب يحتوي على مساحة فارغة بسعة 1 جيجا بايت وذلك لكي يستطيع محرك حرق الأقراص حرق بياناتك على قرص سي دي الفارغ. أما إذا كنت تريد حرق بياناتك على قرص دي في دي فارغ فسيحتاج محرك حرق أقراص الدي في دي إلى مساحة فارغة على قرصك الصلب تصل إلى 8 جيجا. ونصيحتي الدائمة ”لاتزنق“ نظام التشغيل بضيق التقسيمة التي فيها –غالبا C- وأجعل دائما مساحة فارغة بنسبة أكثر من 20%.

دائما إحرق البيانات التي تتواجد على حاسبك فعليا. فمثلا إذا كانت الملفات التي تريد حرقها على حاسب أخر متصل بالشبكة محلية معك؛ فإنسخ تلك البيانات التي تريد نسخها على حاسبك ثم أحرقها. سبب ذلك هو أن الحاسب يحتاج إلى تدفق السريع للبيانات بدون أي إنقطاع عند القيام بحرق القرص؛ وقد لايكون هذا التدفق السريع متوفرا أو تدفق البيانات من شبكتك ليس بالسرعة الكافية لكي يستطيع محرك حرق الأقراص مواصلة حرق البيانات التي تريده أن يحرقها لك.

معظم إن لم يكن جميع برامج حرق الأقراص تحرق بأقصى سرعة مككنة؛ وقد يكون أن محرك حرق الأقراص لديك ليس القدرة على حرق البيانات بالسرعة القصوى التي يريد أن يفرضها عليه برنامج حرق الأقراص الذي تستخدمة. وإجبار محرك حرق الأقراص على حرق بيانات بسرعات تفوق قدرته سيؤدي إلى حرق البيانات التي تريديها ولكنها لن تكون سليمة 100% أو تكون نسخة طبق الأصل من البيانات التي أردت حرقها. وحل تلك المشكلة بتقليل سرعة حرق الأقراص.

تحتاج محركات حرق الاقراص وكما ذكرت سابقا بالأعلى إلى تدفق مستمر وسريع للبيانات المراد حرقها على القرص السي دي أو الديفيدي. فإن عُرقل هذا التدفق بأي شكل سواء ببرامج تعمل في الخلفية أو ببرامج نشطة أثناء عملية الحرق البيانات على القرص؛ ولم يستطيع الحاسب تزويد محرك حارقة الأقراص بالتدفق المستمر والسريع للبيانات لإنشغالة بأشياء أخرى. فمباشرة سيؤدي ذلك إلى فشل عملية الحرق وحتى وإن نجحت عملية الحرق قد لاتكون الملفات المحروقة على القرص سلمية 100%. وتستطيع حل هذة المشكلة بعدم محاولة تشغيل أيه برامج أثناء عملية حرق الأقراص.

عند شرائك لأقراص سيديهات أو ديفيديهات حاول شرائها لماركات محترمة ومشهورة مثلا SONY أو Samsung أو LG أو وإياك أن تفعل كما أفعل حيث أنني كنت أحاول الإسترخاص على قدر إستطاعتي عند شراء أقراص السديهات والديفيديهات لشركات مجهولة تماما وأجدها رخيصة جدا أمام أقراص الماركات المشهورة؛ ولكني ندمت ندما شديدا لفعلي ذلك. فكما يقول المثل المصري ” الغالي ثمنو فيه”.

برامج الطرف الثالث لحرق الأقراص غالبا ما تقوم بتعطيل طريقة ويندوز في حرق أقراص السيديهات و الديفيديهات. نظرا لذلك إما أن تستخدم حارق الأقراص المدمج في ويندوز -إكس بي أو فيزتا- أو أن تستخدم برنامج الطرف الثالث. المهم ألا تستخدم الإثنين معا.

لو أنك تستخدم برنامج من الطرف الثالث لحرق أقراصك؛ دائما راجع موقع الشركة المنتجة لهذا البرنامج للحصول على التحديثات الخاصة به أو لتركيب الإصدارة الجديدة – لو تتذكروا شركة نيرو أتي عليها وقت وكانت تصدر إصدارة جديدة كل أسبوعين تقريبا- ففي هذة التحديثات أو الإصدارات الجديدة الكثير حل لكثير من المشكلات في البرنامج وإدخال مزيد من التحسينات في مزاياه وأدائه أيضا.

* ملحوظة سريعة: أنا عندما عرضت عليكم هذة العوامل أو الأسباب أفترض أن محرك حرق الاقراص لديكم سليم ولايوجد به أي عيوب فيزيائية أو مصنعية.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أفكار وأسرار, رسائل القراء. حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to ماذا تفعل عندما تجد محرك حرق أقراص الديفيدي لايعمل؟

  1. محمد كتب:

    هناك نقطة أخرى..وهي ان الحرق على سرعات كبيرة يقلل من عمر الاسطوانة..وهذا عن تجربة شخصية..
    فإذا أردت أن تعيش الأسطوانة لأطول فترة ممكنة قم بالنسخ على سرعات منخفضة ويفضل أن تكون في حدود 16X أو قل…دقيقتين أو ثلاث إضافية تضيع في نسخ الاسطوانة أفضل بكثير من ضياع بياناتك المهمة للأبد..اليس كذلك؟!!
    وشكرأ

  2. idris كتب:

    شكراً على المعلومات القيمة

  3. NABIL كتب:

    معلومات قيمة جدا

  4. معتصم كتب:

    موضوع مفيد جداً ، وخاصة جزء ماركة الإسطوانات

    مدونتك رائعة يا محمد

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s