النسخ الإحتياطي لقائمة مزودي الخدمات البحثية في إنترنت إكسبلورر 7

Windows Internet Explorer من المزايا الجديدة التي أعجبتني كثيرا في متصفح إنترنت إكسبلورر 7 هو الحقل البحثي الجديد بجانب شريط العناوين. فمن خلال هذا الشريط البحثي تستطيع البحث في العديد من المحركات البحثية من دون الدخول الفعلى على مواقع تلك المحركات البحثية. أعتبر هذا الحقل البحثني أغناني عن تركيب الأشرطة البحثية الخاصة بمحركات البحث مثل شريط جوجل وشريط ياهو على سبيل المثال لا الحصر.

sprolist فعندما أريد البحث في محرك بحث لست بحاجة بعد الأن إلى أن أدخل إلى محرك ياهو وأدخل الكلمات البحثية التي أريد أن أبحث عنها؛ كل ما علي فعله هو الضغط على المثلث المتجه رأسه للإسفل بجانب زر العدسة في الحقل البحثي وتحديد محرك البحث الذي سأبحث فيه وأكتب ما أريد البحث عنه وأضغط على زر العدسة. وفي غضون ثواني معددوة يأخذني متصفح إنترنت إكسبلوور إلى صفحة النتائج الفورية للكلمة المبحوث عنها في محرك البحث الذي أردت البحث فيه.

ميزة رائعة أليس كذلك ولكن كما يقال في المثل المصري “الحلو مايكملش” لماذا؟ لأنني كنت أمل من فريق تطوير إنترنت إكسبلوور أن يضيف إمكانية النسخ الإحتياطي / تصدير لقائمة مزودين الخدمات البحثية لإنترنت إكسبلورر بحيث يضعوها في معالج التصدير والإستيراد؛ بحيث كما هو بإمكاني إستيراد وتصدير مفضلاتي، الكوكيز الخاصة بالمواقع التي أتردد عليها، المغذيات، يتم إضافة مزودين الخدمات البحثية. كلي شوق أن يتم إضافة تلك الخاصية في الإصدارة الجديدة الواعدة من ويندوز إنترنت إكسبلورر 8.

الآن إنني أريد أن أنسخ هذة القائمة من مزودي الخدمات البحثية من على حاسبي الرئيسي لكي أضعها على حواسيبي الأخرى التي تستخدم إنترنت إكسبلورر 7 أيضا في منزلي. وليس وقت ولا طول البال أبدا للإضافة اليدوية لكل مزود بحثي على حدة على كل حاسب لدي؛ وإمكانية النسخ الإحتياطي أو التصدير لمزودي الخدمات البحثية غير موجودة؛ فهل معنى ذلك أظل مكتوف الأيدي في إنتظار الفرج من فريق تطوير إنترنت إكسبلورر والذي يضع هذة الإمكانية وقد لايضعها. فبحثت ولم يطل بحثي طويلا عن حل ووجدت هناك طريقتان إحدهما يدوية من خلال محرر السجل وطريقة أخرى من خلال سطر الأوامر.

أولا الطريقة اليدوية بمحرر السجل:

إذا كنت مرتاحا في التعامل مع محرر سجل ويندوز فإضغط على زر شعار ويندوز + حرف R. ستفتح أمامك نافذة الأمر تشغيل أدخل الأمر regedit.exe عندما يفتح أمامك محرر السجل توجه إلى المسار التالي

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Internet Explorer\SearchScopes

في اللوحة اليسرى من نافذة محرر السجل إضغط على مجلد SearchScopes وإنقر بالزر الأيمن بالفأرة عليه وإختر الأمر Export تصدير لذلك المفتاح السجلي. وإختر أي إسم مناسب لهذا المفتاح السجلي لحفظه في أي مكان تريده.

ثانيا طريقة الآلية من خلال سطر الأوامر:

سنستخدم سطر الأوامر بدون فتح محرر السجل والتدقيق والبحث عن المساؤ السابق لكي يقوم مباشرة محث الأوامر بتصدير / النسخ الإحتياطي لذلك المفتاح السجلي؛ ولفعل ذلك إضغط على زري شعاري ويندوز + حرف R ستفتح أمامك نافذة الأمر تشغيل أكتب فيها الأمر cmd؛ ستفتح أمامك نافذة محث الأوامر انسخ الأمر التالي وإلصقه فيها

reg export "HKCU\Software\Microsoft\Internet Explorer\SearchScopes" searchbackup.reg

وإضغط Enter إدخال ستظهر لك رسالة The Operation Completed Successuflly إكتملت العملية بنجاح. الآن أين ياترى ذلك الملف الذي تم نسخه إحتياطيا ياترى؟ حسنا ستجد هذا الملف داخل نفس المسار التي فتحت على محث الأوامر وهو C:\Documents and Settings\mms911؛ طبعا إستبدل إسم mms911 بإسم المستخدم على جهازك ستجد في داخل هذا المجلد ملف مفتاح سجلي بإسم searchbackup.reg هذا هو الملف المطلوب.

الآن أستطيع وضع هذا المفتاح السجلي على أي قرص فلاشي. وأتوجه إلى لأي حاسب وأضغط مزودجا على هذا الملف لكي يتم نسخ جميع مزودي الخدمات البحثية المفضلة لدي على أي مصتفح إنترنت إكسبلورر 7 أستخدمه.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أفكار وأسرار. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s