ما الفرق بين الفأرة البصرية والفأرة الليزرية؟ وأيهما الأفضل؟

Computer Mouse عندما يُقدم أي مشترى لشراء فأرة للحاسبه ويسئلة البائع هل تريدها Optical بصرية أم Laser ليزرية؛ وعندما يسأل المشتري البائع ويجده لايعرف قيقع المشتري في حيرة من أمره أيهما يشتري؛ نظرا لذلك فكرت أن أزيل هذا الغموض عنكم بأسلوب سهل وبسيط إن الفرق بين الفأرة العادية البصرية والفأرة الليزرية هو في الضوء المستخدم للتتبع الحركة. فالفأرة البصرية العادية تستخدم صمام مُناوب الإتجاه باعث للضوء لتعقب الحركة؛ بينما تستخدم الفأرة الليزرية شعاع ليزر لتعقب الحركة. وكلما كانت الفأرة تستطيع تتبع نقط أكثر لكل إنش، كلما كانت الفأرة أكثر حساسية ودقة. فالفأرة العادية البصرية تستطيع تتبع مابين400 و 800 نقطة لكل إنش؛ بينما الفأرة الليزرية تستطيع تتبع أكثر من 2.000 نقطة لكل إنش.

نقطة أخرى كنت سأنسى ذكرها قبل أن أنتقل لأيهما الأفضل في الفروق بين الفأرة الليزيرية والفأرة البصرية هو أن الفأرة الليزرية تعمل على أي سطح تضعها عليها؛ بينما الفأرة البصرية فستواجهها مشاكل في التتبع الحركة عندما يضعها المستخدم على أسطح سوداء أو لاميعة أو مرايا.

نأتي الآن لأيهما الأفضل الإجابة البسيطة المختصرة لا الفأرة الليزية أفضل من الفأرة البصرية ولا الفأرة البصرية أفضل من الفأرة الليزرية. فذلك يتوقف على إحتياجات وتفضيلات المستخدم نفسه. ففئتي مدمني الألعاب و مصممي الرسومات من المستخدمين يحتاجون إلى حساسية ودقة عالية في الفأرة التي يستخدموها لايحتاجها المستخدم العادي؛ كما قد يجد المستخدم العادي أن تتبع الفأرة لـ 2.000 نقطة لكل نقطة أنها عالية الحساسية جدا وأنه لايحتاج كل ذلك. أضف إلى ذلك أن العديد من الفأرات البصرية –خصوصا المخصصة للألعاب- تمنح إمكانية التحكم  في دقة الحساسية عندما يحتاج المستخدم ذلك وبعدما تنتهي من الأمر الذي تطلب منه تعلية الحساسية يستطيع الرجوع إلى التتبع العادي الذي ما بين 400 و 800 نقطة لكل إنش للإستخدام العادي مع التطبيقات المختلفة. فإذا لم تكن مدمن ألعاب ولا مصمم رسومات فإن الفأرة البصرية تعتبر خيارا جيدا جدا لك.

Technorati Tags: ,
Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في هل تعلم وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to ما الفرق بين الفأرة البصرية والفأرة الليزرية؟ وأيهما الأفضل؟

  1. مشغول ..! كتب:

    معلومات جميلة ورائعة ..
    استفدنا كثير .. شكراً 🙂

  2. al3ms كتب:

    شكرا جزيلا

    سمعت البعض يقول عند الجلوس لفترات طويلة واستخدام الماوس فإنه لاينصح بالفأرة الليزرية وتكون ضااارة جدا

    ياليت لو توضح الفرق من ناحية الاضرار والأمن وشكرا

  3. mms911 كتب:

    >> al3ms
    لم أسمع ولم أقرأ من قبل عن وجود أي مخاطر صحية تم إكتشفاها حتى الآن من إستخدام الفأرات الليزرية. وليس معنى ذلك إنه لايوجد أي أخطار صحية بتاتا ؛ ولكنه لايوجد حتى الآن أيه أبحاث علمية منشورة تؤكد أن إستخدامها به أخطار صحية على صحة الإنسان.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s