“كول” محرك البحث الجديد قد يهدد إمبراطورية جوجل

CUIL Search Engineبدأت العديد من مواقع الإنترنت والمدونات الشخصية حول العالم تتعامل مع محرك البحث الجديد، الذي أطُلق الاثنين الماضي تحت اسم “كول” Cuil، على أنه الخصم الجديد الذي قد ينهي تربّع “غوغل” Google على عرش رواد البحث عبر الشبكة العنكبوتية. ويشير خبراء إلى أن المحرك الجديد، الذي صممه عدد من كبار المهندسين السابقين لدى شركة “غوغل” نفسها، يمتلك مقومات المنافسة الجدية، وقادر على إثبات نفسه، إلا أن عليه أولاً تطوير منصة عمل إعلانية قوية، وإلا فإنه قد يخسر المواجهة بأسرع مما يتوقعه البعض.ويبدو واضحاً أن الذين عملوا على المحرك الجديد وضعوا “غوغل” نصب أعينهم، وخاصة على صعيد الاسم، حيث يختصر محبو الموقع القديم اسمه بلفظة “غوغ،” وهو ما رغب مهندسو “كول” في النسج على قياسه، إلى جانب أن صفحته الرئيسة ليست غريبة كثيراً عن منافسه الأقدم عمراً.

ومن بين الذين صمموا المحرك عدد من مهندسي غوغل البارزين السابقين، وفي مقدمتهم آنا باترسون، مصممة “تيرا غوغل.”ويؤكد محرك “كول” أنه قادر على تصفح 120 مليار صفحة رقمية، أي ما يفوق بثلاث مرات ما لدى غوغل.ومن الطبيعي أن تكون هذه المعلومات قد أثّرت في القائمين على “غوغل،” إذ نشر فريق العمل على موقع البحث مدونة، بدأت بعبارة: “كنا نعرف أن شبكة الانترنت عملاقة.. كنا نعرف ذلك منذ البداية.”ويقول سكوت كيسلر، محلل الشؤون التكنولوجية لدى “ستاندرد أند بورز” حول خطوة إطلاق محرك البحث الجديد: “إنها التكنولوجيا الجديدة التي ستطيح بشركة مثل “غوغل” عن عرشها.. إنها ليست شركة عادية ترغب في منافسة من سبقها باعتماد الأساليب القديمة عينها.”

لكن التحدي الأكبر أمام “كول” يكمن في قدرتها على جذب الإعلانات، إذ أن “غوغل” تسيطر على 40 في المائة من سوق الإعلان على شبكة الانترنت حول العالم، وهو ما دفع غريمتها التقليدية، “ياهو” على إنفاق المليارات، في محاولة للحصول على حصة من هذه “الكعكة.”ولا يجد خصوم “غوغل” أحيانا ضررا بالإقرار في تفوقها الإعلاني وهيمنتها على القطاع، وهو ما صارح به ستيف بالمر، المدير التنفيذي لشركة “مايكروسوفت” حملة الأسهم قبل أسبوع، وفقاً لموقع Cnet.

ولا يعرض محرك “كول” حالياً إعلانات على صفحاته، ويقول القيمون عليه إنهم يرفضون تتبع اختيارات التصفح التي يقوم بها المستخدمون لتحديد نوعية الإعلانات التي سترسل إليهم، على غرار ما يفعل “غوغل.”وتعتمد مقاربة البحث لدى الموقع على إظهار الخيارات في ثلاثة أعمدة، وإرفاق صورة إلى جانب كل خيار.

والدخول إلى موقع كول كان مستعصياً خلال الأيام الماضية بسبب الضغط الهائل من الزوار.ويشكل هذا الإعلان خطوة جريئة من الشركة الجديدة، مع العلم أن هذه النقطة هي إحدى الأسس التي تزيد إقبال المعلنين على “غوغل.”

ومع هذه الوقائع، فإن المستقبل يبدو مفتوحاً على جميع الاحتمالات بالنسبة لمحرك البحث الجديد، إذ من الممكن أن يتحول إلى ند جديد للمواقع العملاقة بفضل التكنولوجيا الجديدة التي يمتلكها وقدراته الكبيرة، أو قد يفشل في سباق الإعلانات وتنمية الدخل، ويصبح مشروع صفقة استحواذ رابحه لخصومه!

المصدر: سي إن إن العربية© 2008

موقع محرك كول
http://www.cuil.com

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to “كول” محرك البحث الجديد قد يهدد إمبراطورية جوجل

  1. المحرك يبدو في بدايات البدايات مازال أمامه الكثير من الوقت
    أكثر شيء لفت انتبهاي الحقيقة أو طريقة عرض النتائج
    الطريقة فريدة وجديدة ومفضلة عند الزائر

  2. Prince كتب:

    شيئ يسعدني عندما أجد منافس لغوغل فكلما زادت المنافسه
    فنحن المستفيد الأول من هذا الصراع مع أني لا أجد أي تغيير في غوغل
    حتى الآن !!

    ولاكن لي ملحوظه بسيطه
    غوغل حتى الآن أفضل بالنسبه للعرب فموقع كول لايدعم اللغه العربيه بشكل جيد
    مثل غوغل وأيضاً إن بحثت عن شيئ بالأنجليزيه ونفس معناه بالعربيه فستجد إلى
    حد ما النتأئج متشابهه وأيضاً لايوجد بكول ذكاء غوغل في تعديل كلمة البحث فإن
    قمت بابحث عن شيئ في غوغل وقمت بكتابة الكلمة بشكل خاطئ فيقوم بأضهار
    رسالته الشهيره هل تقصد …………
    وهذه الخاصيه لاتوجد في كول وأيضاً شيئ مهم جداً لايوجد به ابحث في الصور
    لأي بحث فهي توجد مع القليل من الكلمات وأيضاً سرعة البحث ألاحظ أن غوغل أسرع
    ومع أحترامي لكلامك أظن أن اوقت مبكر جداً كي نقول أنه منافس لغوغل وكما قال
    الأخ مصطفى حسان أن المحرك في البدايات ومازال الكثير من الوقت ولاكنه للعلم أعجبني
    كثيراً وأتوقع له نجاحاً قريباً وأعذروني على الرد الكبير وشكراً لك على كل ما تقدمه في هذه المدون الرائعه

  3. mms911 كتب:

    أهلا بكما إخواني الكرام مصطفى حسان وبرنس.
    وكما قلتما أن المحرك ما زالت في بداياته ونحن معشر المستهدمين أول المستفيدين من هذة المنافسة بين جوجل وكول. فلا ينبغي أن تكون قاسين في إنتقادنا له في هذة المرحلة المبكرة من ظهورة. فالذكاء الإلكتروني الإفتراضي بشكله الحالي الذي وصل له محرك بحث جوجل لم يأتي هذا في يوم وليله ولكن بعد سنين طويله من سلسلة تطوير مستمرة وجهد وتعب من قبل فريق تطوير ضخم لجوجل.

    يكفيه كول أنه يسعى ووضع أمامه هدف كبير وهو السعى لمنافسة محرك جوجل وكسر هيمنتها، أنه ويقدم طريقة عرض نتائج جديدة كليا، وكلنا في شوق إلى يجلب هؤلاء الموظفون المنشقون عن جوجل مزيد المزايا الفريدة أو جديدة أو محسنة لمحرك بحث كول خلال الأشهر أو السنين القادمة.

    مع خالص تحياتي لكما إخواني الأفاضل.

  4. صبا كتب:

    انا جربت في موقع كول فلم يعطيني النتائج التي اعطانيها محرك البحث google لذلك فمحرك البحث هذا يحتاج الى كثير من قواعد البيانات لكي يستطع النهوض على قدميه ومواجهة خصم كغوغل

  5. محمد كتب:

    على ما أعتقد أن غوغل يحتوي على ميزات أوسع وأكثر من كول فغوغل أصبح ضخما جدا فإمكانك تصفح الصور والأخبار وغوغل ايرث وغيرها بالاضافة الى ميزة الترجمة الى اكثر من لغة عالمية فكول ما زال جديدا

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s