حجب موقع مُدّونات مكتوب في الجمهورية اليمنية

Maktoob Blogsحجبت اليمن جزءا ًمن أكبر المواقع الإلكترونية العربية في العالم “مكتوب.كوم” وذلك في آخر تقييد لحرية الكلام في هذه الدولة العربية الفقيرة. وفقا ً لما تقوله منظمة دولية لحرية استخدام إنترنت “مبادرة الشبكة المفتوحة/ Opennet Initiative” فإن الدخول إلى Maktoobblog.com الذي يستضيف أكثر من 2000 مدونة يمنية قد تم منعه من قبل مزود الخدمة الحكومي “يمن نت من دون أية إيضاحات.” قالت أوبن نت “المدهش” أن المستخدمين الذين حاولوا الدخول إلى الموقع تلقوا رسالة بوجود خطأ في الشبكة بدلا ًمن صفحة الحجب المعتادة التي تظهر حين يحاول المستخدمون الدخول إلى مواقع إباحية.

وقالت أنه من المتوقع بأن يعيق هذا التحرك بشكل جدي مستخدمي إنترنت في اليمن من التدوين وقراءة المدونات حيث أن Maktoobblog.com هو واحد من أكبر مجتمعات التدوين في الشرق الأوسط وإفريقيا. أدان مناصرو حرية الصحافة “مراسلون بلا حدود” هذا التحرك متهمين الحكومة باستخدام الرقابة على إنترنت في محاولة لإسكات النقد الذي ارتفعت وتيرته في الأشهر الأخيرة. قال “مراسلون بلا حدود” في تصريح لهم ” يزداد وضع إنترنت في اليمن سوءاً ً” ولا يتمكن مستخدمو إنترنت دون الدخول إلى مكتوب من إرسال مشاركاتهم والتقارير الإخبارية على مدوناتهم، بينما تمر حكومة رئيس (اليمن) علي عبد الله صالح بوقت عصيب بوجود موجة من عدم الارتياح الاجتماعي في مختلف أنحاء البلاد.

وفقا ً لتقارير “مراسلون بلا حدود” فإن وزارة الإعلام اليمنية قد أنكرت حجبها الموقع.

كتبت “مراسلون بلا حدود” إلى وزير الإعلام في 12 فبراير/شباط طالبة منه توضيحا ً لسياسات الحكومة الخاصة بحظر مواقع إنترنت، لكنه لم يجب. وأطلق مستخدمو إنترنت حملة من أجل رفع الحجب عن مواقع المعارضة اليمنية في 15 فبراير/شباط. قالت أيضاً ًفي وقت مبكر من هذا الشهر أن الحكومة قد حجبت أيضاً ً aleshteraki.net ، موقع الحزب الاشتراكي اليمني المعارض من دون تقديم أي إيضاح.

ازداد عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة في اليمن في الأشهر القليلة الماضية لتتضمن المعارضة السياسية بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية المستقلة والمدونات في تزايد لحظر المواقع الإلكترونية. حسب ما تقوله أوبن نت ، فإنه تم أيضاً ًحجب موقع Yemenportal.net التجميعي للأخبار في يناير/كانون الثاني. ولليمن تاريخ في تقييد حرية الكلام خاصة حين يتعلق الأمر بنقد الحكومة.

تحتل اليمن حاليا ً المرتبة 134 من أصل 169 على “مؤشر حرية الصحافة العالمية” التابع إلى “مراسلون بلا حدود”.

المصدر: أرابيان بيزينيس© 2008

_____

بيان مسئولين موقع مدونات مكتوب بخصوص الحجب في اليمن

الأخوة والأخوات الأعزاء،

تحية تقدير واعتزاز لكم جميعاً.

لقد وصلنا العديد من الرسائل من مستخدمين ومدونيين في اليمن الشقيق، يعلموننا عن عدم قدرتهم تصفح موقع مدونات مكتوب، وذلك بسبب حجب موقع المدونات في اليمن… كانت الرسائل تحمل الكثير من الانزعاج بسبب حرمانهم من تصفح مدوناتهم والتدوين والتواصل مع المدونيين من مختلف أنحاء العالم…

لقد قمنا حقيقة بمتابعة هذا الموضوع باهتمام وقلق، وشعرنا بمسؤولية شديدة تجاه أخواننا المدونيين في اليمن تحتم علينا مساندتهم ودعم موقفهم لنكون صوتاً عربياً واحداً يطالب بحرية الفكر والرأي…

ومن هنا، نحن نضم أصواتنا إلى أخواننا وأخواتنا في اليمن الحبيب، ونطالب الجهات الرسمية والمعنية بفك الحجب وإعادة فتح موقع مدونات مكتوب بأسرع وقت، لتعود ابداعاتهم وأفكارهم المميزة لتكمل دورها في مسيرة البناء والتقدم للأمة العربية، فلطالما كان اليمن الحبيب حكومة وشعباً جزءاً بناءً لا يتجزء من عالمنا العربي وعالمنا الإسلامي وسيبقى ان شاء الله جزءاً حراً بناءً في عالم التدوين وفي مدونات مكتوب.

إن كان الحجب حدث بسبب بعض الكتابات فلا يعني حرمان آلاف المستخدمين والأقلام المنيرة والمميزة من أن تأخذ حقها بحرية وأن تمارس دورها بنزاهة.

بانتظار أن نرى أقلام أخواننا تسطر على صفحات مدونات مكتوب قريباً ان شاء الله… وهذه دعوة للجميع بأن يضموا أصواتهم ودعمهم لأخواننا في اليمن الشقيق.

أخوكم

سميح طوقان

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

One Response to حجب موقع مُدّونات مكتوب في الجمهورية اليمنية

  1. العلاوي كتب:

    المشكلة تكمن في تقييد حرية التعبير لكن سؤالي هل مكتوب محجوب في اليمن أم فقط المدونات أنا لا استطيع الدخول إلى مكتوب ماهي الاسباب نرجو توضيحكم ومراسلتنا على
    alhashmi1982@yahoo.com

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s