مخاطر التشغيل التلقائي لأقراص فلاش في نظام ويندوز

USB Flash Driveلاحظت أن عديد من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز تزعجهم خاصية التشغيل التلقائي للإسطوانات وأقراص فلاش؛ في الواقع إن هذة الخاصية خطيرة أكثر من كونها مزعجة للمستخدمين. كثير منا بلا إستثناء عندما يقع في يده قرص فلاش أي كان شكله -قلم، ميدالية، سلسة مفاتيح- أو مسماه مثل -فلاش درايف، ثامب درايف، بين درايف، ميموري ستيك-. فإننا نقوم بتوصيله على حواسيبنا لكي نرى محتويات ذلك القرص. وعند تلك النقطة يتم تشغيل خاصية التشغيل التلقائي وعندها قد يحدث ما لايخطر على بالك قط. وكما هو الحال في التشغيل التلقائي للأقراص المدمجة، فإن خاصية التشغيل التلقائي لأقراص فلاش تستطيع تشغيل أي برامج فورا بدون أي يسأل المستخدم عن أي شئ. نظرا لذلك فإن أقراص فلاش على الرغم من عدم ظهورها كمصدر خطر ولكنها تعد الطريقة الأسهل لنشر البرمجيات الخبيثة.

إن أهم شئ والشئ الوحيد الذي يحتاجه أي برنامج خبيث هو تشغليه فقط. لذلك خاصية التشغيل التلقائي في ويندوز لأقراص فلاش تقدم للأناس الأشرار خدمة لاتقدر بثمن على طبق من ذهب. إليك هذا المشكلة والتي قد تحدث مع أي شخص. أنك وجدت قرص فلاش وقمت بتوصيله بالحاسب لترى محتوياته؛ وفجأة توقف نظامك عن العمل!! إن ما أول يتبادر على خبراء الدعم الفني عن عرض مشكلة كهذه عليهم؛ أن الحاسب ربما قد أصيب بنوع ما من البرمجيات الخبيثة من جراء التشغيل التلقائي لقرص الفلاش الذي وصلته بالحاسب.

Disable Autoplay For Fixed-Removable Drives By TweakUIلتعطيل تلك الخاصية التشغيل التلقائي تماما فإني أقترح عليك حلان أولها هو إستخدام برنامج صادر عن شركة مايكروسوفت يدعى TweakUI هذا البرنامج سيكون خيارك الوحيد إذا كنت تستخدم نظام ويندوز إكس بي الإصدارة المنزلية التي تسمى Home Edition وطبعا يستطيع مستخدمي نظام ويندوز إكس بي إصدار المحترفين Profesional Edition إستخدام هذا البرنامج. حجم برنامج TweakUI حوالي 146 كيلو بايت. شغل البرنامج، ومن اللوحة اليسرى للبرنامج إضغط على تصنيف My Computer ثم Autoplay التشغيل التلقائي ثم Types أنواع. الآن إنتقل إلى اللوحة اليمنى ستجد أمامك خياران للتحكم في خاصية التشغيل التلقائي؛ إحداهما يسألك إن كنت تريد تمكين التشغيل التلقائي لمحركات السي دي والدي في دي؛ والخيار الأخر يسألك إذا كنت تريد تمكين التشغيل التلقائي لمحركات القابلة للإزالة. كلا هذين الأمرين عليهما علامتي صح بمعني أنهما مُمكنين بالفعل. الآن أنا أريد إزالة خاصية التشغيل التلقائي للأقراص القابلة للإزالة فأقوم بإزالة علامة الصح من أمام الخيار التالي Enable Autoplay For Removable Drives. وإذا كنت تريد مزيد من الأمان فعليك إزالة علامة الصح أيضا من أمام الخيار Enable Autoplay For CD and DVD Drives. ثم تضغط على تطبيق ثم موافق.

Turn Off Autoplay Propertiesالطريقة الأخرى؛ إذا كنت مستخدما لنظام ويندوز إكس بي إصدارة المحترفين ولاتريد إستخدام البرنامج السابق. حسنا فالموضوع سهل أيضا بدون برامج. فتستطيع إستخدام برنامج محرر نهج المجموعة، تستطيع الوصول إليه بالضغط على زر شعار ويندوز + R. ستفتح نافذة تشغيل الأمر تشغيل أمامك لكي تدخل فيها الأمر gpedit.msc. ستفتح نافذة Group Policy؛ في اللوحة اليسرى من هذة النافذة تحت تصنيف Computer Configration إعداد الحاسب أنقر على Administrative Templates القوالب الإدارية ثم إضغط على System النظام. إنتقل الآن اللوحة اليمنى من نافذة نهج المجموعة وإبحث عن أمر Turn Off Autoplay إيقاف خاصية التشغيل التلقائي وانقر عليها مزدوجا. سيتم فتح خاصية التشغيل التلقائي، إختر أمر Enabled تنشيط إغلاق خاصية التشغيل التلقائي. ثم إغلاق خاصية التشغيل التلقائي لـ All Drives لجميع الأقراص سواء كانت ثابته أو قابلة للإزالة وبذلك تحصل على أقصى درجات الأمان الممكنة من مخاطر إنتشار البرمجيات الخبيثة من خاصية التشغيل التلقائي في ويندوز إكس بي.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أفكار وأسرار. حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to مخاطر التشغيل التلقائي لأقراص فلاش في نظام ويندوز

  1. hosamsalim كتب:

    اسعد الله مساءك .. معلومه قيمة .. فضلا انشرها بطريقه موجزه في المواقع المشهوره لتعم الفائده . وشكرا لك .

  2. tag2000sa كتب:

    شكرا شكرا .. جزيلا … فعلا أداة مرررة ممتازة

  3. عالية كتب:

    مرحبا
    أعجبني الموضوع
    وأعتقد إني من الذين توقف النظام فجأة
    كنت أريد نقل بعض الصور إلى الفلاش ميموري لصديقتي
    وما ان بدأت بنقل الصور إلا ويطفي الجهاز ويموت 😦
    سؤالي
    ما هو الحل؟؟.. لازم فورمات؟؟ 😦

  4. saas كتب:

    جيدا جدا

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s