مايكروسوفت تستهدف الهواتف المتصلة بشبكة المعلومات

Microsoft Silverlightتحاول ميكروسوفت كسب جزء من السوق المتنامي لتحميل مواد أكثر من شبكة المعلومات على اجهزة المحمول. فقد وقعت الشركة التي تنتج البرامج الاكترونية عقدا مع شركة نوكيا لصناعة الهواتف الجوالة لتوفير “سيلفرلايت بلاتفورم” للملايين من مستخدمي هذ الهواتف. ويعتبر “سيلفرلايت” منافسا لأدوبي فلاش، الذي يستخدم من قبل مواقع إلكترونية مشهورة مثل يوتيوب. وسيتوفر البرنامج الجديد في البداية لأرقى الهواتف الموجودة في السوق والتي تستخدم نظام التشغيل سيمبيان.

وأول الهواتف التي ستستفيد من “سيلفرلايت” هي الهواتف فئة “إس 60” التي تستخدم نظام “سامبيان”. ويستخدم “إس 60” في الهواتف التي تصنعها شركتا “إل جي” وسامسونج، بالإضافة إلى نوكيا، وهي أكثر الهواتف الذكية انتشارا حيث تستحوذ على أكثر من 53% من حجم السوق. وتستخدم هذه في أحدث هواتف نوكيا “إن “96 الذي تلا “إن 95”. وتقول الشركة إن الهواتف الأخرى سستحصل على هذه التقنية فيما بعد.

وتمكن سلفرلايت مصممي ومطوري البرامج من انتاج تطبيقات غنية بمحتوى شبكة المعلومات، غير مرتبطة بالبراوزر ونظام التشغيل والهاتف الجوال. وتؤكد ميكروسوفت على أهمية تطوير تطبيقات “ويب 2” التي يمكن استخدامها في الكمبيوتر، وكذلك في أي جهاز يتضمن هواتف جوالة.

وتطرح هذه البرامج في أسواق تسيطر عليها تقنية أدوبي فلاش، والمنتج الجديد “إير”. ويستخدم فلاش بالفعل في الملايين من الهواتف الجوالة. وتتفق أدوبي مع 18 من أصل أكبر 20 شركة مصنعة في العالم بمافيها نوكيا. ووفقا لأدوبي فقد تم طرح 450 مليون جهاز مزود بأحدث نسخة من فلاش ويعرف باسم فلاش لايت.

وتأمل ميكروسوفت في أن تكون قادرة على المنافسة في وجوده. وتعمل الشركة حاليا لتطوير نسخة من سلفرلايت لتستخدم مع برنامج ويندوز موبايل الذي تنتجه.

المصدر: هيئة الإذاعة البريطانية© 2008

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s