يوتيوب يحجب بتركيا مجدداً لوجود مشاهد تهين غول والجيش

YouTubeأنقرة، تركيا (CNN)– قضت محكمة تركية الخميس بحظر عرض مجموعة من أفلام الفيديو الموجودة على موقع يوتيوب Youtube الشهير ومنع وصول متصفحي الإنترنت من تركيا إلى الموقع بكامله. وجاء القرار القضائي التركي بحجة وجود مشاهد تمثل إهانة لقيادات وطنية وتاريخية مثل الرئيس عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، إلى جانب المؤسسة العسكرية.

وطلبت المحكمة من هيئة الاتصالات الوطنية التركية حجب الموقع وضمان عدم إمكانية الوصول إليه، في ثاني قضية من نوعها تواجه الموقع المعروف في تركيا، بعدما تم إقفاله في مارس/آذار الماضي إثر شكوى بوجود تسجيل يحقر مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك، مما اضطر الموقع إلى إزالته.

وقالت محكمة مدينة سيفاس الواقعة شرقي البلاد، إن الموقع يحمل تسجيلاً يحقر أتاتورك وأردوغان وغول والجيش معاً، غير أن قرارها كان موقع انتقاد من قبل عدد من المنظمات الحقوقية.

وكان في مقدمة المعترضين على القرار “منظمة مراسلون بلا حدود،” التي انتقدت حجب الموقع بالكامل بسبب بعض المشاهد ووصفت القرار بأنه “غير متجانس،” كما حثت السلطات على “إعادة النظر في القرار،” على ما نقلته الأسوشيتد برس.

وتعتبر إهانة أتاتورك عملاً غير قانوني ولا مشروع في تركيا، كما أن العديد من الصحفيين والكتاب الأتراك البارزين جرت محاكمتهم بمزاعم إهانة أتاتورك أو جرائم تتعلق بالتعرض للقومية التركية.

يذكر أن تركيا ليست البلد الوحيد الذي واجه فيه موقع يوتيوب المصاعب، إذ سبق أن تم حظره في المغرب وتايلاند أيضاً لأسباب مشابهة.

المصدر: سي إن إن العربية© 2007

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s