بعد ارتفاع تكلفته.. كمبيوتر الفقراء المحمول بعيد المنال

الكمبيوتر الم�مول أكس أو أصب� بعيد المنالأصبح كمبيوتر الفقراء المحمول، الذي أطلق عليه اسم “لاب توب 100 دولار”، مفهوماً بعيد المنال بعض الشيء، بعد أن أقر معهد ماساشوستيس للتكنولوجيا أن تكلفته الآن وصلت إلى 188 دولاراً. و”لاب توب 100 دولار” هذا عبارة عن حلم وفكرة، الهدف من ورائها هو توفير جهاز كمبيوتر محمول مزود بكافة التقنيات الحديثة لطلبة المدارس الحكومية الصغار في الدول الفقيرة.

وقال قادة مؤسسة “كمبيوتر محمول لكل طفل”، وهو الشعار الذي حلم بتطبيقه الباحثون في معهد ماساشوستيس للتكنولوجيا MIT، أن التكلفة النهائية للجهاز، في حال الإنتاج الكمي الكبير تصل حالياً إلى 188 دولاراً، أي أقل من الضعف بقليل، رغم أن الجهاز بمزاياه المتاحة بالسعر الحالي يشكل صفقة رابحة لأي جهة أخرى. وأوضح هؤلاء القادة أن الإنتاج الكمي والتجاري قد يبدأ حالياً، رغم أنه كان متوقعاً في فصل الخريف، بحيث تصل التكلفة النهائية للجهاز الواحد بحدود 176 دولاراً. وقالوا إن هدف بلوغ 100 دولار للجهاز الواحد هو هدف بعيد المدى، وفقاً للأسوشيتد برس. وقال المتحدث باسم المؤسسة غير الربحية، جورج سنل، إن هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تلعب دوراً في عدم الوصول إلى الهدف المطلوب، ومنها تذبذب العملات وارتفاع تكلفة المكونات الداخلة في صناعته، مثل النيكل والسيليكون. وأوضح أن الالتزام حالياً ينصب على عدم ارتفاع سعر الجهاز إلى أكثر من 190 دولاراً.

وتساءل واين فوتاـ الرئيس السابق لمنظمة “جيكوربس” الدولية للتنمية التقنية، قائلاً: “إلى أين سينتهي هذا الوضع؟ لقد بدأ بسعر 130 دولاراً، ثم ارتفع إلى 148 دولاراً، و176 دولاراً، والآن وصل إلى 188 دولاراً، ماذا بعد؟ 200 دولار؟” وأشار إلى أن السعر قد يتجاوز حتى 200 دولار قريباً.

وتقول منظمة “محمول لكل طفل” إنها ملتزمة بتوفير ثلاثة ملايين جهاز من كمبيوترها الذي أطلقت عليه اسم “إكس أو” XO، رغم أنها لم تكشف عن الدول التي ستتلقى هذه الأجهزة. وكانت عدة دول قد أظهرت اهتمامها بالحصول على هذا الجهاز، ومنها البرازيل وليبيا وتايلاند وأورغواي.

المصدر: سي إن إن العربية© 2007

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

One Response to بعد ارتفاع تكلفته.. كمبيوتر الفقراء المحمول بعيد المنال

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s