كيفية النسخ الإحتياطي لكلمات المرور المحفوظة في متصفح الفايرفوكس

Firefoxإن متصفح فايرفوكس يقوم بعمل ممتاز في حفظ إسماء المستخدمين وكلمات المرور للدخول على المواقع المختلفة. وبذلك أنت لست مضطرا إلى حفظ كل إسم المستخدم أو كلمة المرور كل موقع قمت بالتسجيل فيه أو كما يقوم البعض بكتابه إسم الموقع وإسم المستخدم وكلمة المرور في ورقة خارجية حتى لا ينسهاها. ولكن للأسف الشديد متصفح فايرفوكس لا يتيح للمستخدم طريقة نسخ إحتياطي لأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاص. ولكي أوضح لكم الصورة أكثر؛ إليكم هذا السيناريو، مثلا أنا إشتريت حاسب دفتري جديد وأريد نسخ جميع أسماء المستخدمين بكلمات مرورهم في الفايرفوكس إلى حاسبي الدفتري حيث أنني مسجل نفسي في العديد من المواقع وكل موقع مسجل فيه بإسم مختلف وكل موقع يختلف كلمة المرور فيه عن الموقع الأخر. فما العمل في هذة المشكلة؟

إضغط لتكبير الصورة

لقد عثرت على إضافة أفادتي جدا، حيث أنني قررت التخلي عن متصفح فايرفوكس وحذفه -ولا يسألني أحد عن الأسباب لعله الملل وأنني أحب التغيير كثيرا- ولكن المشكلة التي جعلتني مترددا للغاية في الحذف أنني كنت أفكر في الكيفية القيام بنسخ جميع كلمات المرور التي قمت بتخزينها. الأن أصبحت المهمة أسهل ما يكون بفضل هذة الإضافة الرائعة. هذة الإضافة إسمها مُصدر كلمات المرور أو Password Exporter هذة الإضافة الرائعة تمكنك من إستيراد وفي نفس الوقت تستطيع تصدير إسماء المستخدمين بكلمات مرورهم بين عدة الحواسيب، أو في حالة مجرد أنني أريد أن أخذ نسخة إحتياطية تحسبا لأي طارئ أو ظروف أخرى ووضعها على قرص فلاشي. هذة الإضافة تستطيع تصدير كلمات المرور إلى نوعين من الملفات إما إكس إم إل XML أو سي إس ڤي CSV فإختير النسق الذي تستريح في التعامل معه. كما تستطيع هذة الإضافة تشفير هذة الملفات المصدرة. ولتنصيب هذة الإضافة إضغط على تنصيب وإتبع التعليمات الظاهرة أمامك ثم قم بإعادة تشغيل المتصفح. بعد إعادة التشغيل للمتصفح تستطيع الدخول على هذة الإضافة من أدوات Toolsثم خيارات Options ثم إختر تبويب الأمن Security، ثم إبحث عن زر إستيراد / تصدير كلمات المرور Import/Export Passwords.

نتأتي لعملية تصدير كلمات المرور. أولا نضغط على زر إستيراد / تصدير كلمات المرور. سيتم فتح نافذة الإستيراد / التصدير. في الجزء الأول من هذة النافذة المُعنونة بتصدير كلمات المرور المحفوظة Export Saved Passwords. والبرنامج يعطيك حرية عما إذا كنت تريد تلك الإسماء وكلمات المرور مشفرة أم لا. ثم نضغط على زر تصدير Export. ثم نقوم نضع علامة صح أمام تشفيرأسماء المستخدمين وكلمات المرور، ثم قم بتسمية ذلك الملف بالإسم الذي تريده وسيخيرك البرنامج بين نسقين لتصدير ذلك الملف الذي يحتوي على جميع الأسماء وكلمات المرور المخزنة في المتصفح النسق الأول هو إكس إم إل والثاني سي إس ڤي. الأن وبعد أن حفظت هذا الملف تستطيع أخذ هذا الملف لأي كمبيوتر عليه متصفح الفايرفوكس ومضاف إلية الإضافة التي تحدثت عنها مصدر كلمات المرور وتسطيع بكل يسر وسهولة إستيراد كلمات المرور تلك؛ أو حفظ ذلك الملف إحتياطيا على قرص الفلاشي لديك.

* تكمن أهمية تشفير الملف الذي قمنا بتصديره هو منع المتطفلين أو الذين يريدون التجسس عليك من العبث ومعرفة بكلمات المرور الخاصة بك

موقع تنزيل الإضافة
http://passwordexporter.fligtar.com


طريقة أخرى:
هناك طريقة أخرى لأخذ نسخة من إسماء المستخدمين وكلمات مرورهم هي بالدخول على مجلد البروفيل الخاص بك
في ويندوز إكس بي

C:\Documents and Settings\MMS911\Application Data\Mozilla\Firefox\Profiles

في ويندوز فيزتا

C:\Users\MMS911\AppData\Roaming\Mozilla\Firefox\Profiles

سنقوم بأخذ نسخة من ملفان وهما؛ الملف الأول هو signons2.txt وهو يحتوي على عناوين المواقع وأسماء المستخدمين وكلمات مرورهم وجميع البيانات فيه مشفرة ماعدا عناويين المواقع. والملف الأخر هو key3.db وتضع هذين الملفين في مجلد البروفيل الخاص بالفايرفوكس في حاسبك الأخر الذي تريد نسخ كلماتك مرورك إليه.

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أفكار وأسرار وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

6 Responses to كيفية النسخ الإحتياطي لكلمات المرور المحفوظة في متصفح الفايرفوكس

  1. mms911 كتب:

    بالنسبة للطريقة الثانية راعي تغيير كلمة المستخدم MMS911 بإسم المسخدم الخاص بك في مسار البروفيل. النقطة الأخرى لكي يظهر لك الملفان signons و key3 عليك بإظهار الملفات والمجلدات المخفية من folder options خيارات المجلدات في ويندوز.

  2. التنبيهات:   جديد

  3. حسن إبراهيم كتب:

    جزاك الله خيرا … لقد قمت بالربط بتدوينتي التي لها علاقة بكلمات السر أيضا
    مازلت أستعمل فايرفوكس كمتصفحي الأساسي.. لكني أحتفظ بمتصفحات أخرى للمهام السريعة الخفيفة… أتمنى أن يتطور الفايرفوكس إلى الأفضل.. لأن على ما يبدو ليس الكل مرتاح من المسار الذي اتخذه فايرفوكس في الإصدارات الأخيرة… بانتظار الإصدار الثالث 🙂

  4. homaid كتب:

    موضوع جميل جدا وانا من محبي فايرفوكس لانه يتكيف مع احتياجاتك

  5. mms911 كتب:

    شاكر لكم تعقيبكم العطر يالطيبين

  6. التنبيهات: MozBackup 1.4.7 « MMS911

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s