الكونغرس يجدد اتهامه لـ”ياهو” بكشف معارضين للصين

YAHOO!يخطط نواب في الكونغرس الأمريكي لإعادة التحقيق في التهمة التي كانت موجهة إلى شركة “ياهو” YAHOO، بخصوص تزويدها السلطات الصينية بمعلومات أدت إلى اعتقال صحفي صيني حكم عليه بالسجن عقداً من الزمان. فقد أمر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، توم لانتوس، بفتح تحقيق في القضية، بعد أن نشرت جماعة مدافعة عن حقوق الإنسان وثيقة تتضمن شكوكاً حول ما كانت تعرفه “ياهو”، حينما وفرت معلومات للسلطات الصينية بخصوص الصحفي الصيني شي تاو. وكانت السلطات الصينية قد اطلعت على رسالة إلكترونية أرسل بها تاو، تتضمن تعليقاته على مذكرة حكومية تتناول الرقابة على وسائل الإعلام.

وكان المستشار القانوني العام للشركة، مايكل كالاهان، قد أخبر المشرِّعين الأمريكيين في جلسة استماع عقدت السنة الماضية، أن شركته لم تكن لديها معلومات عن طبيعة التحقيق الذي تجريه السلطات الصينية، حينما زودتها بتفاصيل حول الصحفي الصيني.

إلا أن مؤسسة “دو هوا” كشفت عن وثيقة تفيد بأن مكتب الأمن الصيني قد كتب إلى “ياهو” يطلب إليها تزويده بمحتويات رسالة إلكترونية تخص الصحفي تاو، من أجل التحقيق حول “كشفه لمنظمات أجنبية معلومات سرية تخص الدولة بصورة قانونية.” ولكن لانتوس قال إن “إخفاء مثل هذه المعلومة المهمة عن الكونغرس يعد جرماً خطيراً”، في إشارة إلى شركة ياهو.

غير أن جيم كولينان، الناطق باسم الشركة، أعرب عن خيبة أمله بأن لانتوس “يتسرع إلى إصدار حكم على القضية، لأن الحقائق ستدعم شهادة ياهو أمام الكونغرس”، على حد قوله. وفيما يتصل بالوثيقة التي كشفت عنها مؤسسة “دو هوا”، قال كولينان: “هناك توصيفات عديدة ومتعددة لما يمكن أن يعد أسرار دولة، منها تحقيقات مشروعة في قضايا مثل الإرهاب.”

يذكر أنه حتى يسمح لشركات التكنولوجيا الأمريكية بالعمل في الصين، والتي يوجد فيها أكثر من 100 مليون مستخدم للإنترنت، ينبغي لهذه الشركات أن تتقيد بالسياسات الصينية المفروضة بخصوص محتوى الإنترنت.

وكانت منظمة “مراسلون بلا حدود” قد اتهمت “ياهو القابضة – هونغ كونغ المحدودة”، التابعة لشركة ياهو الدولية، بتوفير قاعدة بيانات للحكومة الصيني، بما فيها تلك المتعلقة بقضية تاو، الذي أدين بالسجن عشرة سنوات بتهمة “تسريب أسرار دولة إلى جهة أجنبية.” وقد ردت “ياهو” حينها على هذه التهمة، بالقول إنها “تستجيب لمطالب مرفوعة من السلطات بشأن معلومات دون أن تعلم ما الهدف من استخدامها.” إلا أن بيان المنظمة أكد أن ياهو كانت تعلم “دون أدنى شك”، بأنها كانت تساعد في اعتقال منشقين سياسيين وصحفيين، وليس “مجرد مجرمين عاديين.”

المصدر: سي إن إن العربية© 2007

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to الكونغرس يجدد اتهامه لـ”ياهو” بكشف معارضين للصين

  1. Stylish كتب:

    مفيش أي شركة تقدر إنها تستبعد السوق الصيني من حسابتها .. و الحكومة الصينية بتستغل ده و بتوصل للمعلومات اللي عايزاها من غير مشاكل ..

  2. mms911 كتب:

    دي فضيحة ما بعدها فضيحة لياهو! … مش كفاية جوجل …
    _______________
    يلا هنقول أيه

  3. simo كتب:

    مرة سمعت عن واحد صحفي يتهم ياهو بتسريب معلومات شخصية أدت إلى اعتقاله ، و هذا الخبر يؤكد كذلك أن ياهو لا يهمها سوى الربح و الباقي في ستين داهية .
    و هذا يؤكد كذلك أن مفهوم الحريات لا يعدو أن يكون لعبة يلهون بها عقول الدول النامية …
    شكرا لك على الخبر أخي MMS911

  4. mms911 كتب:

    الموضوع دا يثبت أن لا في لا إحترام للحريات ولا الخصوصيات لا عند ياهو ولا عند غيره ومش بس كدا دا ممكن يدو ناس في داهية كمان يعني موت وخراب ديار. … يلا
    ____________
    العفو أخي العزيز سيمو

  5. حسن إبراهيم كتب:

    للأسف المشكلة تبدو منطقية.. لأن الياهوو لو رفضت الحكومة هتطلع عينها بعد كدة وتخلي أسهمها في النازل.. خصوصا إن الياهوو في النازل أساسا ووضعها المادي الحالي غير جيد
    بس هنعمل إيه
    الحل الوحيد إننا ندور في محرك بحث ياهوو عن كيفية مقاطعة جوجل
    وفي محرك بحث جوجل عن كيفية مقاطعة الياهوو 😀
    علشان نلاقي موقع تالت يطلع أسوأ منهم هما الاتنين 😀

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s