مايكروسوفت تستجيب لشكوى غوغل

Windows Vista استجابت شركة مايكروسوفت الثلاثاء للدعوى القضائية التي رفعتها ضدها شركة غوغل، المالكة لأكبر محركات البحث على الإنترنت، والتي اتهمتها فيها بخرق اتفاقية تسوية قانونية للحد من هيمنة نظام “ويندوز” على السوق، وذلك بموافقتها على تسهيل اختيار برامج منافسة في بيئة “ويندوز فيستا” بدلاً من برامجها. وجاءت استجابة مايكروسوفت بعد التوصل إلى تسوية مع وزارة العدل الأمريكية بما يسمح لمستخدمي فيستا اختيار برامج أخرى للبحث في سطح المكتب غير برنامجها، لكنها لن تعدل في تكنولوجيا البحث الفوري المعتمدة في نظام التشغيل الجديد.

وكانت غوغل قد تقدمت بشكوى في 18 أبريل/نيسان أمام وزارة العدل مؤلفة من 49 صفحة تقول فيها إن مستخدمي نظام ويندوز”فيستا” يحرمون من بعض المميزات إذا قاموا بتحميل أداة البحث التابعة لغوغل والمعروفة باسم “غوغل دسكتوب.” وبرنامج البحث الخاص بويندوز “فيستا”، الذي تملكه شركة مايكروسوفت، شبيه بنظام غوغل وهو برنامج يسمح لمستخدميه بالعثور على المعلومات  بشكل سريع على القرص الصلب الخاص به.

وكانت  شركة مايكروسوفت قد رفضت الشكوى المقدمة التي ألحقتها غوغل بأخرى، اشتكت فيها من أنّ أحدث نسخ نظام تشغيل ويندوز “فيستا” يعمل ببطء إذا ما كان المستخدم يعمل على برامج بحث على سطح المكتب من إنتاج شركات منافسة مثل غوغل، حيث أنه من المستحيل إبطال عمل محرك بحث ويندوز “فيستا” على سطح المكتب.

ومايكروسوفت ملزمة باتفاق تسوية مع هيئات مكافحة الاحتكار في أوروبا والولايات المتحدة وذلك بسبب شكاوى سابقة ضدها. واعتبر محللون أنّ الدعوى تعدّ رداً على دعوى قانونية منفصلة أقامتها شركة “مايكروسوفت” في وقت سابق ضد “غوغل” بسبب هيمنتها على سوق الإعلانات الالكترونية.

يذكر أن حرباً ضارية دائرة غوغل ومايكروسوفت منذ هيمنت الأولى على عالم إعلانات البحث، إضافة إلى اقتحامها عوالم الثانية في مجالات مثل معالج الكلمات والعروض والحسابات ولكن على الشبكة، حيث توفرها مجاناً لمستخدميها، الأمر الذي يقوض كثيراً من سيطرة مايكروسوفت على عدد من البرامج المستقلة مثل Word وExcel وPowerPoint.

كذلك تقوم شركات الحماية ضد الفيروسات والاختراقات، مثل مكافي وأخرى غيرها، بالتحقق مما إذا ارتكبت مايكروسوفت أعمالاً مماثلة بحقها، إذ قال كبير العلماء في شركة مكافي، جورج هيرون، إن نظام فيستا يعترض برامج الحماية الأخرى.
وقال هيرون إن المركز الأمني في نظام فيستا كان متحيزاً لمنتجات مايكروسوفت، غير أن الأخيرة عدلت فيه بحيث بات مفتوحاً أمام الشركات المنافسة.

المصدر: سي إن إن© 2007

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s