هل ينتهك “غوغل” الحياة الخاصة لمستخدميه؟

Googleباريس، فرنسا(CNN)– قالت تقارير هيئات مدافعة عن حماية المعطيات الشخصية والحياة الخاصة، إنّ محرك البحث “غوغل” قد يكون بصدد انتهاك معايير حماية المعطيات الشخصية لمستخدميه عندما يحتفظ لأوقات طويلة بمواضيع بحثهم. وقالت “مجموعة الفصل 29” الأوروبية التي تمثل عدة هيئات استشارية تقوم بتوفير النصائح والإرشادات للاتحاد الأوروبي حول ما يتعلق بسياسة حماية الحياة الخاصة في رسالة للهيئة المشرفة على غوغل إنّ المدة التي يتم خلالها الاحتفاظ بمواضيع البحث تصل إلى سنتين في الكثير من الحياة وهو ما يطرح عدة استفهامات. وقالت متحدثة باسم غوغل إنّ انشغالات “مجموعة الفصل 29″ تتعلق أساسا بالمدة التي تستغرق بين 18 و24 شهرا وهو ما تعده زمنا طويلا جدا.”

وأثناء كل عملية بحث، يجمع المحرك غوغل أذواق المستخدمين وتوجاتهم وأفكارهم واهتماماتهم وهي المعطيات التي يمكن استخدامها من قبل طرف ثالث(مثل الجماعات الدينية والإعلانية). وأضافت المتحدثة أنّ غوغل، وببادرة خاصة منه، قرر قبل مدة قصيرة، قصر مدة الاحتفاظ بتلك المواضيع على سنتين لا غير. غير أن صحيفة فايننشيال تايمز أشارت إلى أنّ عدة خبراء يعتقدون أن هذه المدة طويلة جدا ويطلبون من غوغل تبرير سياسة الاحتفاظ بالمعطيات الخاصة. وأعلنت غوغل إنها سترسل جوابها على الرسالة قبل الاجتماع المقبل للمجموعة في يونيو/حزيران. وقالت إنها تريد إقامة “حوار بناء مع المجموعة” بشأن طريقة تحسين الأساليب في هذا الميدان.

المصدر: سي إن إن العربية© 2007

Advertisements

About mms911

مدمن إنترنت يقضي ساعات طويلة يجوب الإنترنت في قراءة آخر الأخبار لمتابعة اهتماماتي التكنولوجية المفضلة.
هذا المنشور نشر في أهم الأخبار. حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to هل ينتهك “غوغل” الحياة الخاصة لمستخدميه؟

  1. mms911 كتب:

    أنني أكاد أشك بنسبة 95% بأن قواعد البيانات التي تحتوي على مواضيع البحث للمستخدمين تذهب مباشرة إلى CIA لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية 👿

  2. أحمد كتب:

    انا رأى كده برضه

    شكرا على المدونة الرائعة والمواضيع الجميله ديه

  3. mms911 كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل/
    ما فيش أجمل منك يا بو البشاوات. ربنا يخليك ويكرمك على كلماتك الحلوة والتشجيعية دي.
    ألف ألف شكر على مرورك العطر.

    __________________________________
    مع خالص تحياتي وتقديري لك أخي الفاضل أحمد باشا،

  4. Stylish كتب:

    على فكرة الموضوع ده معروف من زمان و جوجل بتقدم كل سنة تقارير عن محرك البحث و نتائج البحث اللي بيطلبها المستخدم و الكلمات المستخدمة في البحث . . تقريباً كل حاجه عن المستخدم . . و جوجل بتقسم الموضوع ده على كل دولة يعني لمصر لوحدها و سوريا لوحدها و المغرب لوحدها و هكذا

  5. mms911 كتب:

    كان نفسي ألاقي تحرك زي كدا من جانب الدول العربية لحماية خصوصية المستخدمين. أحس كدا أننا لنا قيمة في العالم ولنا صوت مسموع بس للأسف. ألف شكر يا هشام باشا على المعلومات القيمة جدا دي. وكويس أن الواحد ساب برنامج Google Desktop Search علشان حركة التلبيغ دي، بس اللي مش هقدر أسيب إستخدامه محرك بجث جوجل لأنه يعتبر من أفضل المحركات البحثية.

    عا لله الإتحاد الأروربي يقدر يجبر جوجل على أن لايحتفظ بكلمات ومواضيع البحث للمستخدمين في مدة لا تريد عن شهرين (يمكن البعض يشوف أن شهرين كتير بس مهما كان أهو أرحم من سنتين، أو قبل ذلك كانت جوجل بتحتفظ بهذة القواعد للمدد وسنين لا نهائية لأن حكاية تحديد المدة التخزينية دي بسنتين أعتقد أنها جديدة وجوجل عاملها قريب). وبعد ذلك يتم حذف هذة البيانات نهائيا من سجلات شركة جوجل.

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s